توطئة

أخذت أهمية الرقمنة تتزايد في عصر العولمة والثورة التكنولوجية، بما وفرته من إمكانات في المجالات المهنية والبحثية لعلوم الاتصال والتواصل، بما لدى الوسائط الرقمية من تأثير قوي على الإعلام بقدرتها الفائقة في نمو الأعمال، وزيادة الوعي، وجمع المعلومات وخيارات البث والنشر، وتشكيل آلية استراتيجية تسمح لوسائل ووسائط الإعلام وبالطرق الحديثة والتكنولوجية لسن وتنفيذ العمليات الإعلامية من خلال زيادة الاتصال والتعاون.

ويشهد العالم راهناً تطورات مهمة للغاية خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس، والتي تترك أثراً ظاهراً وتحولاً مهماً في مستقبل الإعلام الرقمي والابتكار وريادة الأعمال في المجالات المهنية والبحثية لعلوم الاتصال.

وربما تأتي مساهمات الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة المستخدم من خلال تقديم محتوى مخصص وتوصيات شخصية بناءً على سلوك المستخدم، كما يمكن أيضاً استخدام التحليلات الضخمة والتعلم الآلي لتحليل بيانات المستخدمين وتحسين التسويق وإدارة العلاقات مع العملاء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الميتافيرس لتحسين تجربة المستخدم، حيث يمكن استخدام التصميم الذكي لتحسين واجهات المستخدم وجعلها أكثر سهولة وفعالية في التفاعل مع المستخدمين.


فكرة المؤتمر

تنظّم كلية الاتصال وتقنيات الإعلام بالجامعة الخليجية في مملكة البحرين المؤتمر العلمي الدولي الرابع المحكّم: الإعلام الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس، في ظل تحولات كبرى تشهدها الثورة الرقمية في العالم بشكل متسارع لأبعد درجة، وضمن حرصها على مواكبة هذه التطورات للفوائد الكبرى التي تتركها على العملية التعليمية وربط الطلاب بالممارسات المهنية وتطوراتها.

تسعى الجامعة الخليجية ممثلة في كلية الاتصال وتقنيات الإعلام عبر عقد هذا المؤتمر أن تساهم بقدر وافر في وضع رؤية مستقبلية متكاملة للممارسات المهنية والأساليب الحديثة للإبتكار وريادة الأعمال في مجال الإعلام الرقمي قادرة على الاستفادة في الذكاء الاصطناعي والميتافيرس وتجاوز مشكلات الراهن وبناء آفاق المستقبل.


رؤية المؤتمر

تسعى الجامعة الخليجية إلى أن يكون المؤتمر العلمي الدولي الرابع المحكّم: الإعلام الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس منصة علمية تجذب أبرز الباحثين والأكاديميين والعاملين في مجالات الإعلام الرقمي والذكاء الاصطناعي والميتافيرس والإبتكار وريادة الأعمال في الوطن العربي والعالم لمعالجة ومناقشة مستقبل العمل الإعلامي في ظل التحولات الرقمية الكبرى التي يشهدها العالم، ووضع خارطة للمارسات المهنية المستفيدة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس.


أهداف المؤتمر

– تحليل ماهية التحولات التي يشهدها الإعلام الرقمي مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس.
– مناقشة كيفية تعزيز التفاعل والاستجابة بين الإعلام الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس، وكيف يمكن الاستفادة من هذه التقنيات لتحسين جودة الإعلام وزيادة التفاعل مع الجمهور.
– استكشاف الطرق التي يمكن من خلالها تعزيز الابتكار في الإعلام الرقمي والتكنولوجيات المتعلقة به، مثل الرسوم المتحركة وتقنيات الواقع الافتراضي.
– مناقشة التحديات والمخاطر المحتملة للإعلام الرقمي والتكنولوجيات المتعلقة به، مثل انتشار الأخبار الزائفة والتلاعب الإعلامي والخصوصية والأمن السيبراني.
– بحث الطرق التي يمكن بها تحسين تفاعل الجمهور مع المحتوى الإعلامي الرقمي، وكيف يمكن استخدام التكنولوجيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي لزيادة التفاعل والمشاركة.
– البحث عن آفاق التعليم الرقمي وتحديات تقنيات الذكاء الاصطناعي التي قد تفسح المجال أمام تحولات كبيرة في العمل والمجتمع.
– النظر في أثر الإعلام الرقمي على التنافسية الاقتصادية ودوره في تشكيل الاقتصاد المعرفي والابتكار.
– التحقق من مصادر المعلومات وكيفية تمييز الأخبار المزيفة عن الأخبار الحقيقية في العصر الرقمي.
– بحث مسائل الخصوصية وحماية المستخدمين والأفراد من التعرض لاستغلال البيانات الشخصية والتجسس الإلكتروني.


لغة المؤتمر والنشر

ستكون اللغة الرئيسية في المؤتمر هي اللغة الإنجليزية، وتنشر الأبحاث في كتاب في (Springer) مصنف سكوبس (Scopus)، أما الأبحاث التي تقدم باللغة العربية يتم نشرها في مجلة كلية الاتصال وتقنيات الإعلام.


شركاء في المؤتمر

الاتصالات والاستفسارات

توجه المراسلات والاستفسارات الخاصة بالمؤتمر إلى رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر عبر الوسائل التالية:

الجامعة الخليجية – كلية الاتصال وتقنيات الإعلام
ص.ب: (26489)،
هاتف: 1760092(+973) – فاكس: 1762230(+973) – البريد الإلكتروني: magc@gulfuniversity.edu.bh